الجمعة، سبتمبر 18، 2009

كيف نستغل فترة تاجيل الدراسة بسبب انفلوانزا الخنازير

(مع الاحترام لكل نقد لمسار الموضوع وحتي الاعتزار لصاحب النقد) الا انني يجب ان اسأل:

سؤال مهم لكل الاصوات التي نادت بتأجيل الدراسة بسبب هذه الازمة وبدافع الخوف وحماية ابنائنا من هذا الوباء وبعد تم تاجيل الدراسة في اغلب الدول العربية :

الي كل (معلم - ولي الامر - طالب - مسؤؤل)
هل ستأخذ اجازة وتستمتع كاجازة صيفية اضافية؟
هل ستكون سلبي ام ايجابي ؟ نعم لقد ارحنا قلوبنا من الخوف علي اولادنا من المرض ولكن هناك قلق اخر يجب ان يطفو الي سطح تفكيرك ( ماذا عن المدة المقطوعة من العام الدراسي) ؟ ( ماذا عن استكمال المقررات الدراسية ؟ وماذا عن ضرورة اكتساب هؤلاء الابناء لخبرات ضرورية تضيع بضياع الوقت فالوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك؟ ماذا عن الرغبة والدافعية لتطوير التعليم؟
ماذا سوف يحدث اذا لاقدر الله امتدت فترة التأجيل؟


وبمناسبة قرارات تأجيل الدراسة بسبب وباء انفلوانزا الخنازير وللمحافظة علي مستوي التعليم ولمواجهة احتمالات تمديد التأجيل او مواجهة اي ظروف مشابه تضطر النظم التعليمية لاتخاذ قرارات التاجيل فيجب علي جميع النظم التعليمية وضع الخطط البديلة للتصدي لمثل تلك الازمات


ومن امثلة تلك الاجراءات اقترح الاتي

1- انتهاز فرصة التاجيل بوضع خطة تجريبية لاختبار قدرتنا علي ادارة نظم التعليم الذاتي ونظم التعليم عن بعد ، وسواء كانت النتائج ايجابية ام سلبية فبالتأكيد افضل من ضياع الوقت
1- من خلال نظم التعليم الذاتي والتعليم عن بعد يمكن تنظيم واعادة ترتيب المقررات والموضوعات ، بحيث تكون الموضوعات البسيطة والمستقلة والتي تعتمد علي القراءة والحفظ والشرح البسيط المقرؤء في اول المقررات فتقدم خلال هذا الشهر وبمجهود الطالب الذاتي ومساعدة ولي الامر او النت او البث التلفزيوني (مستوي الثالثة الابتدائي فما فوق نظرا لقدرتهم علي القراءة) وبذلك يكون الطالب مسؤل عن التقدم والاختبار في تلك الموضوعات ، فان نجح الامر (وسوف ينجح باذن الله) سيكون الامر ميسر لادارة المدرسة عند اعادة توزيع الساعات الدراسية المطلوبة لكل مادة.
2- يجب تحديد موضوعات بعينها ولا يترك الامر بحسب القدرات الشخصية لارتباطه باستكمال المخطط المدرسي.
3- يمكن انتهاز هذه الفرصة للانتهاء من بعض دروس حفظ القرآن واللغة العربية ( لانهم اللغة الاصلية ولان دراستهم وتدريسهم بواسطة ولي الامر فيها نفع بأذن الله للجميع كما يمكن لولي الامر الاستعانة بالمسجد والجيران وما الي ذلك)
4- الادارة المدرسية تنتهز الفرصة لرفع كفاءة المدرسة والمعلمين واعادة تقييم طرق التدريس والوسائل التي سيستخدمها المعلمون مع كل مقرر وموضوع (بواسطة الموجه التعليمي للمادة) والتدريب علي الوسائل الاشرافية
5- الادارة المدرسية لوضع نظم جديدة لضمان التواصل والاتصال بالطلاب وتوفير الخدمات الارشادية للتعليم.


واخيرا اخي المعلم والطالب وولي الامر ولتعرف في اي صف انت ولتحكم علي نفسك بنفسك اجب علي السؤال التالي:
هل غضبت من هذا الاقتراح الذي يضيف عليك عبء او يذكرك به (عبء تعليم اولادنا وتقدم الامة) كنت تظن انه نزل عن كاهلك وفرحت بالراحة والفراغ والكسل القادم ؟
فما بالك بالمسؤلين ولما نلومهم علي تدهور حالنا( الخطاء والذنب مشترك) فاستيقظ وانظر لنفسك وكن عادلا!!!!!!!!!

ليست هناك تعليقات: